*رجاء نيكول المسؤول الاول عن لجنة استئنافات قرارات لجنة التمكين، تضع النقاط علي الحروف وتؤكد علي صحة إجراء قرار اعادة المفصولين*

ماسة نيوز : وكالات

 

حوار: اميرة الجعلي

بداية تجميد وتعطيل عمل لجنة الاستئنافات مسؤولية من؟

لجنة الاستئنافات الخاصة بالنظر في قرارات لجنة ازالة التمكين صدر قرار تشكيلها في ذات قرار تشكيل لجنة ازالة التمكين وكان ذلك في 8 ديسمبر 2019 قرار تشكيل لجنة ازالة التمكين محدد فيه اعضائه وحدد ممثلي الاجهزة وهي تشكل بناء على قرار من مجلس السيادة بتوصية من رئيس مجلس الوزراء ويكون فيها عضوين يختارهم مجلس السيادة من بين اعضائه هماالفريق اول ياسر العطا والاستاذ محمد الفكي رئيس مناوب وممثل كل من وزارة الدفاع والداخليه والعدل والحكم الاتحادي والمالية وجهاز المخابرات العامة وممثلي قوات الدعم السريع وبنك السودان ووزارة العمل والمراجع العام اضافة الى (5 ) من ذوي الكفاءة والنزاهة وبحسب القرار سمي كل من الاساتذة وجدي صالح وطه عثمان وبابكر فيصل واحمد ربيع وصلاح مناع.

 

نريد مزيد من التوضيح؟

الماده (8) من قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 وإزالة التمكين (تعديل) لسنة 2020 تنص على ان تنشأ لجنة من(5) اشخاص يكونها مجلس السيادة بتوصية من مجلس الوزراء للنظر والفصل في الاستئنافات المقدمة ضد القرارات الصادرة من لجنة التمكين ، ولجنة الاستئنافات شكلت من الفريق مهندس بحري مستشار ابراهيم جابر ورجاء نيكولا نائب له ونصر الدين عبد الباري وزير العدل عضو ومقررا وصديق يوسف عضوا وامينه محمود شين عضوا.

ثم؟

بعد اسبوع من صدور القرار حدد الفريق ابراهيم جابر ، اجتماع وفِي اليوم المحدد اعتذر ممثلي قحت صديق يوسف وامينه شين.

 

اذن لم ينعقد الاجتماع؟

نعم لم نجتمع لكن جلسنا نحن الثلاثه ووضعنا خطة ومنهج للعمل واتفقنا نسبه لان لدينا مسؤوليات اخري كثيرة وحتى نتمكن من فحص ودراسة الملفات بمهنية عالية رأينا انه لابد من الاستعانة بقانونين لمساعدتنا.

 

وهل تم الاستعانه باخرين؟

نعم استعنت بزملاء كانوا معي في وزارة العدل وعلى ضمانتي ، كما وعد وزير العدل ايضا بمد اللجنة باشخاص من وزارة العدل وطبعا كان في تصورنا ان لا يصدر قرار من اللجنة مالم تجتمع بكامل هئياتها وتناقش القانونيين فيما توصلوا إليه من دراسة.

وبعد ذلك؟

بدانا نستقبل في الاستئنافات وحصرها عملنا عصف ذهني وقررنا عمل استبيان ووضعنا كل الاسئلة التي يمكن ان تخطرفي بالنا بالنسبة للمفصولين وأرسلناها لكل الوزارات التي تم فصل موظفين منها واعطيناهم فرصة لملء الإستبيان وإرجاعه لنامشفوعا بالمستندات المؤيدة.

 

وهل كانت الاستبيانات خاصة فقط بالمفصولين؟

 

نعم بالنسبه للناس الذين تم نزع املاكهم خاطبنا المسجل التجاري بخصوص الشركات وخاطبنا تسجيلات الاراضي بخصوص نزع الأراضي.

 

وهل تم الالتزام بالقيد الزمني؟

بعض الوزارات ردت حتى وان كانت ردودهم ناقصة او غير مقنعة ولم توضح الحاصل واكتفت بقول ان القرار صادر من لجنة ازالة التمكين مثلا وبعض الوزارات ملأت الاستبيانات، في بعض الوزارات ملأ الاستبيانات وفِي بعض الوزارات وجدنا ان بعض الاشياء غائبه عننا طلبنا من الموظف الذي ملأ الاستبيان ان يأتي لمقابلتنا لمزيد من الايضاح ولكن بعض المسؤولين في تلك الوزارات منعوا الموظف الذي ملأ الاستبيان من تلك المقابلة والبعض الآخر من الوزارات لم ترد اصلا ًولم تملأ الاستبيان.

 

ما هي الوزارات التي امتنعت عن الرد؟

مثل وزارة العدل.

وماذا حدث بعد ذلك؟

بدأنا العمل وهناك بعض المستانفين لم يرفقوا صورة من القرار وقالوا انهم سمعوا بالقرار من التلفزيون وحتي يستطيعوا ان يستانفوا لابد ان تكون هناك صورة من القرار.

 

بالفعل كانت هناك شكوى من البعض انهم لم يتسلموا قرار رسمي من قبل لجنة ازالة التمكين؟

عليه طلبت من الفريق اول ياسر العطا وقلت له مدنا صورة من كافة القرارات التي صدرت ومن هنا وصاعداً اي قرار يصدرمن لجنة التمكين مدنا بصور منه.

وهل استجاب ياسر العطا لطلبك؟

الفريق ياسر اعطى توجيه للجنة التمكين بذلك وتم مدي بصورة من هذا التوجيه ولكن حتي يومنا هذا لم تصلني صور من قرارات لجنة إزالة التمكين.

 

بالنسبه لتسمية ممثلي الحرية والتغيير ماذا حدث؟

بدانا نتواصل انا من ناحية والفريق ابراهيم جابر من ناحية والاستاذ محمد الفكي من ناحية اخرى مع ناس الحريه والتغيير بضرورة تسمية ممثلينهم ولكنهم لم يستجيبوا ، والحق يقال ان محمد الفكي كان حريص على قيام لجنة الاستئنافات حتى قالها لي من (مصلحتنا ان تقوم لجنة الاستئنافات لنعرف نفسنا ماشين صاح ولا لا) ،

في يوليو ٢٠٢٠جاء الى مكتبي الاستاذ وجدي صالح وطه عثمان ووعدني وجدي انه في ظرف 10ايام سيمدوني بكافة الملفات وقال لي حنجيب محاميين يعملوا باللجنة.

ثم؟

ارسل الاستاذ المحامي امجد عدلان ، وايضا وزير العدل مد اللجنة باثنين مستشارين قانونيين من وزارة العدل ، وأواخراغسطس 2020 وصلني خطاب رسمي من المجس المركزي للحرية والتغيير معنون الى رئيس لجنة الاستئنافات يفيد بتسمية السيد المحامي اسماعيل كتر عبدالكريم عضوا في اللجنة وسوف يوافونا بالممثل الثاني قريباً وموقع من مقرر المجلس كمال بولاد وبهذا اصبحوا 6 اشخاص يعملون وبدأوا يدرسوا مذكرات الاستئنافات.

اذن بعد ان اصبحتم 6 اشخاص لماذا لم تجتمع اللجنة؟

ومع الحاق هذا العضو باللجنة حدد الفريق ابراهيم جابر مره أخرى اجتماع للجنة في اول سبتمبر 2020 ولكن في هذاالاجتماع تقدم وزير العدل بإستقالته من عضوية اللجنة وفِي ذات الشهر وصلني خطاب من مكتب محمد الفكي مرفق معه خطاب بترشيح اعضاء في لجنة الاستئنافات للتكريم بالعلم والإجراء

ثم؟

لم اقبله لانه غير معنون لرئيس لجنة الاستئنافات وانما معنون إلى لجنة إزالة التمكين وفِي ورقه غير مروسه وغير موقع عليه وغير مختوم ، فعليه لم أقبل هذا الخطاب وطالبتهم بخطاب رسمي موقع ومختوم صادر من المجلس المركزي لقوى اعلان الحرية والتغيير .

وبالنسبة لمحامي وزير العدل؟

في وقت لاحق جاء لمقابلتي محاميين مرسلين من قبل وزير العدل جاء الى محاميين متطوعين يرغبون في التعاون معنا في عمل اللجنة وطلبوا معرفة وطريقة العمل باللجنة وشرحت لهم وقالوا يريدون معرفه نظام العمل وشرحت لهم وكان لديهم بعضالطلبات.

 

طلبات مثل ماذا؟

توفير مكتب واجهزة كمبيوتر والقوانين والمراجع القانونية ووعدتهم بتوفيرها لكنهم لم يحضرو لمباشرة العمل.

هناك حديث عن ان صديق تاور طلب الانضمام إلى اللجنة؟

نعم دكتور صديق تاور طلب الانضمام إلى لجنتنا على ان ينظر في طلبه في اجتماع مجلس السيادة ولكنه لم يناقش من قبل المجلس حتى الان.

 

بحسب علمنا خاطبتي رئيس مجلس السيادة اكثر من مره بخصوص عمل اللجنة؟

نعم رفعت اكثر من مذكرة خلال هذه الفترة موضحه له طالما اللجنة متعطلة وفيها معوقات طلبت منه حلها وان يشكل لجنة جديدة وما بالضرورة يكون فيها ممثلين من (الحرية والتغيير).

 

بماذا رد؟

لم يصلني رد مكتوب لكن تمت مناقشة امر لجنة الاستئنافات في المجلس عدة مرات ولكن لم يحدث شي وانا لم اغلق بابي امام المستأنفين وكان يحدوني الامل ان تذلل المعوقات وان تعمل اللجنة.

هل تمت مناقشة بعض ما جاء في تقاريرك في اجتماعات المجلس؟

نعم وكان محمد الفكي حريص كل الحرص أن تباشر اللجنة مهامها.

 

اذن لماذا لم تتقدمي باستقالتك من اللجنة؟

في 26 اغسطس خاطبت رئيس مجلس السيادة والحاقاً لخطابي المعنون في شهر يونيو 2020 ولتعسر عمل اللجنة لعدم تسمية ممثلي الحرية والتغيير ارجو قبول اعتذاري عن عضوية لجنة الاستئنافات.

وهل تم رفض استقالتك؟

لم يتم الرد عليها لا بالقبول لا بالرفض لذلك لا استطيع اغلاق بابي امام المستأنفين واصبحت في وضع لا احسد عليه.

 

وجهت لك ولرئيس اللجنة ابراهيم جابر انتقادات كثيره في عمل اللجنة واتهامكم بتعطيلها؟

الفريق ابراهيم جابر نفسه يأس من عمل اللجنة واصبح لا علاقة له بها، اما انا كان لدي أمل كبير في ان تباشر اللجنة مهامها.

 

ذكرتي ان ابراهيم جابر يأس من العمل في اللجنة اذن برايك لماذا لم يقدم استقالته مثلما فعلتي؟

انا لا اعلم انه قدم استقالته ام لا .. لكن ما اعلمه انه رفع يده من اللجنة .

هناك حديث عن رغبتكم الاستعانة بجهاز المخابرات لاجراء فحص المني للمفصولين ؟

 

نعم .. وعندما جاءني وجدي صالح وشرحت له خطتنا للعمل قلت له نحن سنخاطب جهاز المخابرات وسنطلب فحص امني لكل المفصولين.

 

وبماذا رد؟

قال هم بطرفهم فحص أمني لكل المفصولين وسوف يمد لجنة الاستئنافات به.

 

هل صدر من قبلكم خطاب لرئيس القضاء السابق نعمات ان تحال لها كافة الملفات بتوجيه منك؟

لا.

ما هو رائك القانوني في لجوء المتضررين للمحكمة العليا؟

الماده (8) من قانون إزالة التمكين ينص البند(3) منها يجوز الطعن في القرارات الصادره من لجنة الاستئنافات خلال اسبوعين من صدور القرار امام دائرة يشكلها رئيس القضاء ويكون حكمها نهائيا.

فاذا كان هناك من قدموا استئنافات لها اكثر من عام لدينا ولم يصدر قرار من لجنة الاستئنافات ماذا سيفعلوا؟

بالتاكيد سيلجأوا الى المحكمة وعدم صدور قرار من لجنة الاستئنافات يمكن اعتباره ان الاستئناف مرفوض لذلك لجأوا بنصالقانون للمحكمة العليا وهي كما ذكرت دائرة يشكلها رئيس القضاء ويكون حكمها نهائي،ورأي أن لجوء المستانفين عند عدم صدور قرار من قبلنا قد صادف صحيح القانون.

اذن ما رائك في قرار المحكمة الذي صدر مؤخرا؟

في وضع لا يجوز لي مناقشة حكم المحكمة من الناحية الموضوعية لكن من ناحيه شكلية لجوء المتضررين للمحكمة وقبول المحكمة للطعن امامها صادف صحيح القانون.

 

هل لديك امل ان تعمل لجنة الاستئنافات رغم كل هذه المعوقات التي ذكرتيها؟

الامل موجود وإلا ما كنت انتظر ما يقارب العام وعشره اشهر.

 

كيف؟

الامل كل مره يتجدد لدي عندما يتم تسمية احد للعمل باللجنة ، وحتي الخامس من سبتمبر خاطبت رئيس مجلس السيادة بان الاستئنافات وصلت (2849) هذا خلاف الاستئنافات المتوقعة خلال الايام القادمه ضد القرارات التي صدرت مؤخرا منلجنة ازالة التمكين ولكن ذكر رئيس مجلس السيادة بان الحركات الموقعة على اتفاق السلام لديها الرغبة في المشاركة في لجنةإزالة التمكين والاستئنافات وانهم سوف يمدونا بممثليهم.

 

وهل تمت تسمية ممثليهم فعلا؟

نعم مدونا بقائمة باسماء ممثليهم وتمت تسميه (23) شخص ولكنهم اكتشفوا ان هناك حركتين لم يضاف ممثليهم للقائمة التيانا استلمتها ووعدوا ان يتم تسميتهم في الايام المقبله.

 

اذن لازال بابك مفتوحا لاستقبال الاستئنافات؟

اقول ان قبولي للاسئنافات طيلة هذا الوقت لانه كان لدي امل ان تذلل الصعاب ونبدأ العمل وهذا ما جعل بابي مفتوح حتي اليوم لاستقبالها.

التعليقات مغلقة.