ناظر قبائل دار بكر بالقضارف: تعطيل قانون الإدارة الأهلية تسبب في مشاكل كثيرة

الخرطوم: صلاح باب الله

كشف ناظر عموم قبائل دار بكر في القضارف سيف الدولة حيدر الطاهر بكر تفاصيل استعادة اراضي النظارة المنزوعة منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي بقرار من رئيس مجلس السيادة الفريق أول البرهان وشكا زمرة المشاكل التي تواجه الإدارة الأهلية بسبب تعطيل قانون الإدارة الأهلية وغيرها من القضايا في الحوار التالي:

لنجعل من قرار رئيس مجلس السيادة بإعادة اراضي النظارة مدخلا للحديث؟

الأرض مخصصة ملكا حكرا للنظارة منذ الأول من فبراير عام ١٩١٤م بمساحة تزيد عن ثمانية الآف فدان، شيدت النظارة فيها مدرستي ديم بكر بنات وبنين لمرحلة الاساس إضافة إلى المسجد والمركز الصحي إضافة إلى كلية التربية.

وماذا يشمل الجزء المعتدى عليه من الأرض وكم تبلغ مساحتها؟

مساحتها الف متر، محكمة النظارة، منزل الناظر ومخزن هذه الجزئية موضوع النزاع استغلها حزب المؤتمر الوطني المحلول مقرا له ثم سلمت للدفاع الشعبي.

وماذا فعلتم آنذاك؟

قدمنا شكوى لمجلس تشريعي ولاية القضارف وكان والي الولاية وقتها كرم الله عباس الشيخ أصدر قرارا بإعادة الأرض للنظارة وأمر وزارة المالية ان تدفع قيمة الإيجار للعقار للسنوات المستقلة وأمر ذات القرار الجهات المختصة بتعويض منسقية الدفاع الشعبي ارض بديلة.

وهل تم تعويض منسقية الدفاع الشعبي؟

نعم منحوهم موقع جوار قيادة الدفاع الشعبي في حي بدر استلموها وشيدوها واجروها لشركة زراعية وظلوا مقيمين في أرض النظارة وعقب الثورة استلمت القوات المسلحة الأرض وفق قرار مجلس السيادة القاضي بايلولة ممتلكات الدفاع الشعبي للجيش وتم تأجير الأرض لمستثمر ومن ثم تقدمنا بطلب لمجلس السيادة لاعادة الأرض.

متى قدمتم الطلب؟

قبل عامين وظللنا نتابعه وسلمنا مذكرة لرئيس القضاء ووالي القضارف وقائد المنطقة العسكرية وتوجيه وقرار من الفريق أول البرهان الاسبوع الماضي امر بإعادة الأرض للنظارة.

واين تقف خطوات التنفيذ؟

القوات المسلحة اخلت طرفها وسلمت الأرض لرئيس الجهاز القضائي بالقضارف توطئة لاكمال الإجراءات وسنعيد المحكمة الخاصة بالنظارة لنساعد الجهاز القضائي بجانب تشييد منزل الناظر.

المغزى من مشاركتكم كنظارة في ورشة الآلية الثلاثية لقضايا الشرق؟

القضارف خط أحمر، لكنها مظلومة وهي معروفة بالانتاج لكنها مهمشة ولايوجد لها تمثيل في الحكومة ناهيك عن مشاكل الشريط الحدودي الأجهزة العسكرية تبذل جهودا مقدرة ونجحت في استعادة٩٠٪ من الأراضي بالفشقة بطول ٢٦٤ كيلومتر من الفشفة الكبرى حتى جبل حلاوة.

صوت النظارة خافت لماذا؟

الحكومة لاتساعد والمشاكل كثيرة ولاحظنا تغيب النظارة من اجتماعات مجلس الإدارة الأهلية و…
أجاب مباشرة، هذا أمر متعمد ويوجد (خيار وفقوس) الغبن موجود.

هل انت متفائل بمخرجات الورشة؟

نعم نظارة بكر يوجد فيها أكثر من ٩٠ قبيلة وهي النظارة الوحيدة في السودان الخالية من الجهوية والتعصب القبلي وتضم جميع مكونات مناطق السودان.

برأيك هل سيعيد قانون الإدارة الأهلية هيبتها عقب إجازته؟

تعطيل القانون سبب لنا مشاكل كثيرة يأتيك شخص من الخرطوم بتعيينه أمير بدون استشارة النظارة مما خلق مشاكل وبكل اسف تتعامل الحكومة معه وبالرغم من ذلك القضارف متماسكة اجتماعيا.

التعليقات مغلقة.